آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مسح البيانات من الأجهزة الذكية والحواسيب نهائياً

 

ما الموضوع؟

نتطرق وإياكم إلى أفضل طريقة لمسح جميع بيانات الأجهزة الإلكترونية العاملة بأنظمة Windows و Android و iOS، بالتفصيل الممل. حيث سنضمن بهذه الطريقة (قدر الإمكان) عدم إمكانية إسترجاع البيانات المهمة المحذوفة إذا تم تخزين بيانات أُخرى في ذات المساحة التي كانت تشغلها بيناتنا المهمة، فالحل هو أن (نملئ) القرص ببيانات غير مهمة حتى يمتلئ ومن ثم نحذف هذه البيانات، وهذا يضمن أن البيانات القديمة قد إستُبدلت بغير المهمة ولن يستطيع أي برنامج إسترجاع البيانات المهمة، وإنما عوضاً عن ذلك، سيقوم بإسترجاع البيانات غير المهمة.

أولاً، طريقة حذف الملفات بالنسبة للحواسيب العاملة بنظام وندوز:

قم بإعادة تنصيب النظام لحاسوبك من خلال تنصيب نظام الوندوز مرتين أو ثلاث مرات مع عمل فورمات للأقراص الصلبة جميعها بعد كل عملية تنصيب للنظام. خلال  عملية التنصيب الأخيرة، وعند وصولك لقائمة الأقراص الصلبة، قم بإختيار الأقراص (كل قرص على حدة)، ثم من الأسفل إختر Delete ليتم بذلك مسح الأقراص جميعها، ثم قم بتقسيمها حسب إحتياجك وعمل فورمات للأقراص الجديدة التي ستقوم بإنشائها.

ثانياً، طريقة حذف الملفات بالنسبة للهواتف والحواسيب الذكية العاملة بنظام أندرويد:

تنقسم ملفات نظام الأندرويد إلى قسمين، قسم ظاهر بإمكانك الوصول إليه عبر ملفاتي أو عبر الكيبل وتصفحها عن طريق الكمبيوتر، وقسم مخفي ويعتبر هو جذر الهاتف ويجب عمل روت للوصول إليه. في السطور التالية نتطرق للطريقة الأسهل والأبسط، ألا وهي التحكم بالقسم الظاهر من الملفات. لأن القسم المخفي يحتوي غالباً بيانات التطبيقات هذا علاوة على أنه يتطلب تواجد صلاحية الروت، ولكن إن كنت تملك صلاحية الروت في هاتفك، يمكنك تطبيق نفس هذه الطريقة على الملفات المخفية ولكن مع مراعاة تنفيذ الخطوات على ذاكرة الروت في الهاتف. أما الطريقة فهي كالتالي:
1. وصل جهازك الأندرويد بالحاسوب (يجب أن يتعرف الحاسوب على جهازك، لذلك تأكد أنك قد نصبت تعاريف جهازك على الحاسوب).
2.  ثم قم بفتح أيقونة الكومبيوتر، ستظهر أقراص التخزين، الآن أُدخل الى جهازك، ستجد خيارين، هما الذاكرة الخارجية بإسم (Memory Card او SD Card) والذاكرة الداخلية بإسم (Phone Memory).
3. إفتح الذاكرة الداخلية بأسم (Phone Memory) من على الحاسوب، ستظهر الملفات المخزنة بالهاتف كلها، الآن قلص هذه النافذة وضعها جانباً، إبحث عن أي مجلد في الحاسوب يحتوي ملفات نظام الوندوز ثم قم بنسخ المجلد و لصقة بذاكرة الهاتف الداخلية حتى تمتلئ.
4. الآن قم بعمل فورمات عن طريق الذهاب (في الهاتف) للضبط ثم نسخ إحتياطي وإعادة ضبط ثم إعادة تعيين بيانات المصنع. أو يمكنك عمل الفورمات عن طريق الريكوفري مود.
6. كرر عملية تعبئة الذاكرة مرة أخرى لعدة مرات، وبعد كل عملية تخزين يليها عملية فورمات.
ملاحظة: إن لم تستطع توفير ملفات وندوز لملئ الهاتف بها، يمكنك تصوير فيديو عبر كاميرا الهاتف بدون أن تقوم بإيقافه إلى أن يستنفذ كل الذاكرة المتاحة بالهاتف. وإكمال باقي الخطوات.

ثالثاً، طريقة حذف الملفات بالنسبة للأجهزة الذكية العاملة بنظام آي أو أس (iOS):

أما بالنسبة لنظام آي أو أس، الطريقة التالية لا تحتاج لتوافر الجلبريك:
1. إذهب للإعدادات ثم عام ثم الإستعمال ثم قم بالضغط على التطبيقات (كل تطبيق على حده) وإختر حذف التطبيق.
2. قم بتصوير فيديو إلى أن تنفذ المساحة التخزينية على الهاتف، تماماً كما في نظام أندرويد.
2. إذهب الى الإعدادات ثم عام ثم إعادة تعيين ثم مسح جميع المحتويات والإعدادات.
3. أوصل جهازك بالكومبيوتر عن طريق كيبل الـUSB. 
4. أطفئ جهازك وهو متصل بالكومبيوتر.
5. إضغط على زر الهوم + زر الباور لمدة 10 ثواني، ثم أفلت زر الطاقة وإبقى ضاغطاً على زر الهوم حتى يتعرف الكومبيوتر على جهازك.
6. الان اختر من الآيتونز الخيار Restore وسيتم تنزيل أحدث إصدار للسوفتوير وتنصيبه.
قم باعادة جميع الخطوات السابقة ( من 2 إلى 6) عدة مرات وستضمن بذلك عدم إسترجاع ملفاتك.
ملاحظة: إن إختلط الأمر عليك، يمكنك البحث في يوتيوب عن طريقة عمل Restore لهواتف آيفون.

ما الذي يحدث تقنياً؟

كيف تتم عملية الحذف؟

أنظمة التشغيل المختلفة لا تحذف الملف حذف فعلي، إنما تحول حالته الى محذوف وقابل للكتابة عليه، أي أنه يوجد هناك آلية مرتبطة بكل ملف تعطي حالته، غالباً تُسمى Delete Flag (مؤشر الحذف)، وتصبح قيمة هذه الآلية True عندما تقوم بحذف الملف، وهذا يعني أن المساحة التي يشغلها الملف المحذوف ستصبح قابلة للإستخدام (قابلة للكتابة عليها) مع وجود ملف آخر فعلياً قد يستبدل الملف المحذوف.

ولكن، كيف تعمل برامج إسترجاع البيانات؟

تقوم برامج إسترجاع البيانات بتحديد ما الذي تم حذفه من ذاكرة الجهاز الذكي أو الحاسوب، بعدها تقوم بتغيير قيمة الـDelete Flag للملف المحذوف الى False، حيث يصبح الملف قابل للقراءة. وعموماً هذه البرامج مفيدة  أحوال الحذف غير المقصود وما إلى ذلك، مع الأخذ بنظر الإعتبار أن خصوصيات الأفراد منذ زمن بعيد كانت محل حساس لهم، ويتوجب على من يسترجع بيانات الأفراد أن يضع الوازع الديني نصب عينيه، وأن يعلم أنه مهما فعل بأعراض الناس وخصوصياتهم، ستُرد له يوماً ما لا محالة، فكما تَدين تُدان.

إذاً، متى لا تستطيع البرامج استرجاع البيانات؟

لا تستطيع البرامج استرجاع البيانات المحذوفة في حال أنه تم كتابة بيانات أخرى عليها، أي إستُخدمت مساحتها في تخزين بيانات أخرى وحل محلها ملف آخر. على سبيل المثال، يوجد ملف لنفترض أن إسمه X مُخزن في المسار (sdcard/download) وقام المستخدم بحذفه، عندها ستتحول قيمة الـDelete Flag الى True، وفي حالة أراد المستخدم حفظ ملف Y مستقبلاً في نفس المسار (sdcard/download)، ثم قام المُستخدم بتغير إسم الملف Y إلى نفس إسم الملف السابق X، فإنه سيتم كتابة الملف Y بمكان ملف X و في هذه الحالة فقط سيُحذف الملف X القديم الى الأبد ولن تستطيع البرامج إسترجاعه.
في بعض الأحيان يكون الملف المراد تخزينه كبير، فيتم تخزينه على أجزاء في مسارات مختلفة من الذاكرة، مثال: لنفترض أن لدينا ملف صورة إسمه Picture1 يبلغ حجمه 20MB موجود في مجلد معين في الذاكرة، وقد تم تقسم هذا الملف من قِبل النظام إلى أربعة أجزاء متمثلة بـP1 وP2 وP3 وP4 (على سبيل المثال لا الحصر)، إذا قمنا بحذف الصورة Picture1 فسوف تتغيير قيمة Delete Flag الخاصة بها الى True، وستكون المساحة التي قامت الأجزاء الأربعة بحجزها سابقاً (P1 وP2 وP3 وP4) متاحة لأي عملية تخزين مستقبلية، وفي حال تم تخزين ملف صوري ثاني بإسم Picture2 (لم يقُم النظام بتقسمه لقلة حجمه مثلاً) في المساحة المخصصة للجزء P2 الخاص بالملف الصوري الذي قُمنا قبل قليل بحذفه(Picture1)، فعند محاولة إسترجاع الملف Picture1، ستقوم البرامج بجلب البيانات في P1 وP3 وP4 وستُعطي رسالة بأن الملف معطوب، وذلك لأنها لم تستطع جلب البيانات الخاصة بـPicture1 المخزنة في P2 بسبب كتابة Picture2 عليها.

عن الكاتب

AlHasan Ali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الحسن علي | Al-Hasan Ali