آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لماذا بعض هواتف أندرويد تعلق وتبطئ؟ وما الحلول؟

 

ما الموضوع؟

كثير منا نواجه مشاكل في أجهزتنا العاملة بنظام أندرويد ومن أشهرها مشاكل البطئ والتعليق في الجهاز، وغالباً ما يقارن المتعصبون من مستخدمي هواتف أبل هواتفهم بهواتفنا ليقللوا منها وليعظموا من أجهزتهم وليظهروها بالصورة الحسنة التي لا تشوبها شائبة. ونحن بدورنا نحاول الرد عليهم ونقوم بالبحث عن السبب التقني المنطقي الذي يجعل نظام اندرويد يبطئ ويعلق ولكن لا نجد ما يشفي الغليل لنرد به، حيث أن ما نجده هو غالباً ان نظام أندرويد يعلق بسبب الحمل الزائد وأن أندرويد نظام ثقيل وبسبب التطبيقات ( والتي هي فعلاً تؤثر على أجهزة أندرويد ) وووو … الخ. ولكن، هل تسائلت عن الأسباب الحقيقية الملموسة التي تجعل نظام أندرويد يعلق ويبطئ؟ الأسباب التي ستشفي غليلك وستعطيك زبدة الموضوع؟ الأسباب التي ستجعل مستخدمي أندرويد وأبل يعرفون قوة هذا النظام ولماذا هو يعلق ويبطئ؟. هذه التدوينة ستوضح لك كل الأسباب التقنية التي تجعل نظام أندرويد يعلق ويبطئ مع وضع حلول لهذا الامر.

الشرح المرئي:


أسباب أخرى:

1.كيرنل نظام أندرويد مبني بلغة C واجزاء منه بلغة C++ وأجزاء من النظام بلغة C وهو الامر الجيد، ولكن الواجهة والتطبيقات مبنية بلغة JAVA وهو الامر السيء نظراً لبطئ هذه اللغة.
2. تقوم شركات الهواتف بالتعديل على نسخة AOSP من نظام اندرويد الخام والتي هي عبارة عن نسخة من الإصدار الخام مضافاً اليها بعض الأدوات والأوامر البرمجية التي تسنح للشركات بتعديل هذه النسخة من النظام، مع الوضع بعين الأعتبار أن كل نسخة يتم تعديلها من أندرويد يتم تقليل استقراريتها عن التي تسبقها.
3. بسبب أن الشركات تقوم بتعديل نظام أندرويد ليتلائم مع هواتفها، فعملية تجميع المخلفات في النظام الخام تحتاج الى حجز مساحة 5 أضعاف حجم التطبيق أما في النظام المعدل يحتاج 8 أضعاف هذه المساحة وهذا الأمر نقطة قوة ونقطة ضعف في آن واحد، نقطة قوة لأن هذه العملية هي التي تبقي تعدد المهام سلساً في الوقت اللحظي، ونقطة ضعف لأنها تؤثر على باقي التطبيقات وتغلقها، بينما في نظام iOS يتم إستخدام الية ARC والتي بدورها تقوم بمنع تعدد المهام الحقيقي في الوقت اللحظي ولهذا لا تشعر ببطئ الجهاز لأن أي تطبيق تتركه سيتم حفظه على شكل لقطة شاشة في الذاكرة العشوائية ويتم تجميد بيانات الدخول إليه ووضعها في واجهة التطبيقات المفتوحة ويستثنى من هذه العملية تحركات AIPS مثل الإشعارات والموسيقى والعمليات التي تضل مستمرة في خلفية التطبيق.
4. محرك التجميع (Compile Engine) الخاص بنظام أندرويد مثل Dalvik يقوم بترجمة التطبيقات آنياً عبر عدة طبقات تتحول من اللغات ذات المستوى العالي الى لغة الماكنة او المعالج ومن فائدتها أن التطبيقات تكون أقل حجماً بكثير من تطبيقات iOS و محرك تجميع ART، ومضارها أنها بطيئة ومستهلكة لموارد الجهاز وقد تم التخلي عنها في أندرويد كتكات ( اختياري ) فصاعداً وإستبدالها بمحرك التجميع ART.
5. نظام أندرويد سابقاً (قبل إصدار جيلي بين ومشروع الزبدة) كان المعالج عندما يطلب إطار لا يقوم بمعالجته مباشرة إنما ينتظر الإطار التالي ليعالج الاول وهكذا تباعاً، أما بعد أندرويد جيلي بين ومشروع الزبدة، تم إستخدام عدة تقنيات مثل VSync Timing التي تقوم بجعل الشاشة كلها تُحدث العرض بنفس الوقت وليس لأجزاء من الشاشة وهذا الأمر يسبب بطئ ولو كان غير ملحوظ ولكنه بلا شك أفضل من السابق كإستقرارية وكأداء وكسرعة. وتواجد تقنية Triple Buffering التي تقوم بجلب المعلومات بشكل ثلاثي للمعالج لتسرع معالجتها ولكنها تستهلك من البطارية وموارد الجهاز لتقوم بتحسين اداء الجهاز، بالإضافة الى كل ما سبق يقوم المعالج بمعالجة الإطار الاول ومن ثم توقع الإطار التالي ومعالجته وخزنه وأيضاً تواجد تقنية توقع اللمسات أي أن النظام يتوقع ماذا ستضغط ويعالج على أساسه وهذه الامور سرّعت من نظام أندرويد بشكل كبير ولكن لم تصل بعد الى الآليات الموجودة في نظام iOS لتخفيف العبئ والإستهلاك وتقليل إستهلاك الموارد والسبب أن نظام iOS لا يخوض التحديات ويوفر هذه المزايا مباشرة لانها ستأثر على الجهاز بشكل كبير جداً.
6. تواجد بطاقة الذاكرة الخارجية يحمل الجهاز عبئاً زائداً ويسبب إستهلاك بطارية أكبر (بسبب خادم الوسائط) وإستخدام بطاقة ذاكرة خارجية سريعة مثلاً Class 10 بسرعتيّ قراءة وكتابة سريعتين سيخفف من تأثير بطاقة الذاكرة الخارجية على الجهاز أفضل من ما لو تم أستخدام بطاقة ذاكرة بطيئة مثلاً  Class 4 ولهذا يفضل إقتناء بطاقات ذاكرة خارجية سريعة مثل Class 10 وللعلم سامسونج تخلت عن منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية في هواتف S6 و S6 Edge لكي تقلل من تأثيرها على الجهاز والنظام ولكنها أعادتها مجدداً في هواتف S7 و S7 Edge مع توصية المستخدمين بإستخدام بطاقات ذاكرة خارجية سريعة للغاية مثل Samsung ProPlus.
7. مطوروا تطبيقات أندرويد عليهم التعامل مع الكم الهائل من تغير الهاردوير وتنسيق تطبيقاتهم لتعمل بالشكل الصحيح عليها ولهذا تجدهم لا يصِلون الى التوليفة النهائية لإستقرارية التطبيق فمثلاً تجد أن تطبيق فيسبوك على نظام iOS ممتاز جداً بينما نظيره على Android ليس بنفس قوته مع العلم ان كلا التطبيقين من نفس الشركة المطورة.
8. نظام ملفات أودكس يكون أسرع من نظام ملفات دي أودكس بسبب أن التطبيق بالأودكس يكون اسرع بالتنفيذ لكنه غير قابل للتعديل لأن الملف ينتشر عبر النظام بينما بالدي أودكس هو إعادة تجميع التطبيق ليعطيك حرية التعديل عليه ويتواجد الأول في الرومات الرسمية لأندرويد والثاني في بعض الرومات المعدلة.
9. أحد أهم أسباب سرعة نظام iOS ان بنية النظام هي نفسها بنية نظام OSX مع تعديلات برمجية وواجهة لمسية تدعى واجهة كاكاو، بما معناه أن نظام iOS لم يتم بناءه من الصفر 100% ومع هذا فأيضاً يوجد نسبة من المشاكل والبطئ والتعليق فيه.

 نصائح أُخرى:

1. إحرص على عمل فورمات كامل للهاتف كل فترة من الزمن (مثلاً كل 6 أشهر أو كل سنة) لتستعيد من نشاطه اكثر وليستمر أكثر معك أو حاول على الأقل ان تقوم بعمل فورمات للكاش والدالفك كاش كل فترة من الزمن لتحسن من أداء النظام.
2. إذا لم تكن لك فائدة منه، تجنب عمل روت للهاتف فاذا لم تعرف كيف تستخدمه جيداً سيقل أداء هاتفك بغض النظر عن زوال الضمان (إن كان متوفراً) ولعل هذا أحد أهم الأسباب الذي بسببه شركات تصنيع الهواتف تنصح بعدم عمل روت لهواتفها.
3. قم بإعادة تشغيل الجهاز مرة واحدة على الاقل يومياً لتعطي الجهاز نبضة تحسين والذي بدوره يجعل الجهاز يقوم بإعادة تحميل النظام وبالتالي التقليل من المشاكل التي تحدث له وأحياناً إن واجهتك مشكلة وقمت بإعادة تشغيل الجهاز سيتم حلها بسبب هذا الامر.
4. إحرص مرة شهرياً على الأقل على عمل إعادة شحن كامل للبطارية وذلك يتم بإستخدام الجهاز حتى ينفذ شحنه وينطفئ بعدها توصيله بالكهرباء وشحنه وهو مغلق حتى يصل 100%.

روابط ومصادر:

يفضل بعد إستخدام تطبيق Clean Master وتنظف جهازك من الملفات الزائدة ان تقوم بالغاء تثبيته وتثبيته كلما احتجته ثم إلغاء تثبيته مرة أُخرى (لا تبقه مثبتاً على جهازك وذلك لانه يتسهلك من موارد النظام).
المصادر التي تم إقتباس بعض المعلومات منها:
1  و  2 و  3  و  4  و  5  و  6  و  7  و  8

عن الكاتب

AlHasan Ali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الحسن علي | Al-Hasan Ali